منتدى قسم الحاسوب
مرحبا بكم في منتدى قسم الحاسوب في كلية التربية م / عدن

منتدى قسم الحاسوب

اهلاً بكم في منتديات (قسم الحاسوب) في كلية التربية م / عدن
 
الرئيسيةاهلا بكم في منتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتدى قسم الحاسوب كلية التربية-عدن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اساسيات في قواعد البيانات
الجمعة نوفمبر 25, 2011 9:01 pm من طرف 

» برنامج وهمي لتدريب على فرمته الجهاز
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:51 pm من طرف 

» كتاب تعليم لغه الجافا سكريبت
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:37 pm من طرف 

» تعليم لغة c++l
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:19 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الرابع
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:56 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الثالت
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:50 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى التاني
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:46 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الاول
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:43 pm من طرف 

» تعلم دريم ويفر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 9:10 pm من طرف بدرة محمد إسماعيل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
بدرة محمد إسماعيل
 
معين محمد ياسين
 
احساس مشاعر
 
بوابة ترفيهية
 
للتواصل معنا

شاطر | 
 

 نبذة عن قسم الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدرة محمد إسماعيل



عدد المساهمات : 39
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

مُساهمةموضوع: نبذة عن قسم الحاسوب    الأربعاء يونيو 08, 2011 12:19 pm

التخصص: حاسوب/تربية
قسم الحاسوب

التعريف بالبرنامج :
مقدمة:

يأتي قرار الأخ/ وزير التربية والتعليم رقم (471) لسنة 2002 والقاضي بتطوير مناهج المرحلة الثانوية ومنها إدخال مناهج الحاسوب للمستويات الثلاثة من المرحلة كجزء من المشاريع التطويرية التي تسعى بها الوزارة إلى مواكبة التطورات العالمية والإقليمية في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
إن تحقيق عوامل النجاح لهذا المشروع القاضي بإدخال مناهج الحاسوب للمستويات الثلاثة من المرحلة الثانوية والذي سوف يبدأ تطبيقه في بداية العام الدراسي 2003/2004 تتطلب توفر المدرس القدير لهذه المناهج وهذه المهمة التربوية تتكفل بها عادة كلية التربية في جامعة عدن والتني تعمل على إعداد المدرس إعداداً أكاديمياً وتربوياً مما يستدعي إنشاء قسم الحاسوب في كلية التربية للقيام بهذه المهمة التربوية.
أهمية إنشاء قسم الحاسوب:
إن إنشاء "قسم الحاسوب" في كلية التربية سوف يؤدي دوراً في تحديث وتطوير التعليم العام والجامعي وفي نشر الأفكار والأساليب والأنماط التعليمية الجديدة وسوف يعمل على تقليص الفجوة التي بدأت تظهر بين تقنيات الاتصال والمعلومات وبين مستوى توظيفها في التعليم العام والجامعي, كما أصبح إنشاؤه مطلباً ملحاً وضرورياً وذلك للأسباب والمتغيرات التالية:
• التحول الجذري الحاصل اليوم في أنظمة التعليم والمتمثل في استخدام برمجيات الحاسوب المتعدد الوسائط وشبكات الكمبيوتر كعنصر رئيس في تدريس العلوم.
• قرار الأخ رئيس جامعة عدن رقم (16) لعام 1998 الخاص بتطبيق الخطط الدراسية الجديدة ابتداءً من العام الدراسي 98/1999 والقاضي بإدخال مساق الحاسوب كمتطلب جامعي لطلاب كليات التربية في الجامعة.
• قرار الأخ وزير التربية والتعليم رقم (471) لسنة 2002 والقاضي بتطوير مناهج المرحلة الثانوية ومنها إدخال مناهج الحاسوب للمستويات الثلاثة من المرحلة الثانوية.
اسم البرنامج والدرجة العلمية حاسوب / بكالوريوس حاسوب /تربية
الجهة المسؤولة عن منح الدرجة العلمية كلية التربية /عدن
الجهة المسؤولة عن البرنامج قسم الحاسوب
الأقسام العلمية المشاركة في البرنامج قسم الرياضيات / قسم التربية /قسم علم النفس/قسم اللغة
العربية/ قسم اللغة الانجليزية
لغة الدراسة العربية
أسلوب الدراسة في البرنامج منتظم + موازي
مكان تنفيذ البرنامج في الجامعة
نظام الدراسة فصلي
الزمن الكلي للبرنامج أربعة سنوات (8 فصول دراسية )
رؤية القسم :
تتمثل رؤية قسم الحاسوب بكلية التربية - عدن في تقديم تعليم متطور لإعداد معلمين متميزين في مجالات تطبيقات وتدريس الحاسوب.
رسالة القسم:
يسعى القسم للتميز من خلال إعداد المعلمين المؤهلين في مجال تدريس الحاسوب لتلبية متطلبات سوق العمل , وإجراء البحوث العلمية النظرية والتطبيقية وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات الحاسب الآلي وتطبيقاته لمختلف قطاعات المجتمع .
أهداف القسم:
1. تأهيل المعلمين خريجي البكالوريوس من هذا البرنامج بالمعلومات والمهارات المطلوبة لتدريس مقررات الحاسوب بمراحل التعليم العام .
2. إكساب خريجي البرنامج الخبرات الضرورية للاستفادة من تقنية وتطبيقات الحاسب الآلي والحاسب الشخصي في الإدارة التعليمية وفي البيئة المكتبية .
3. تلبية احتياجات مراكز الحاسب بالمدارس وفي الإدارات التعليمية بالوزارة من كوادر وظيفية في مجال الحاسب الآلي
4. إكساب المعلمين القدرات المطلوبة لتحليل الاحتياجات المختلفة لتطبيقات وبرمجيات الحاسب في مجال عملهم ، واختيار المناسب منها ، واستخدام لغات البرمجة المختلفة لتطوير بعض برمجيات وتطبيقات الحاسب التعليمية.
5. تعزيز قدرة المعلمين من خريجي البرنامج على تفهم استخدام التقنية الحديثة للحاسب الآلي بنجاح في المحيط المدرسي والاجتماعي ، وزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والعلمية المتعلقة بالحاسب الآلي.
6. توفير الإعداد المطلوبة من معلمي الحاسوب بمراحل التعليم المختلفة.
7. المساهمة في نشر المعرفة المعلوماتية وإعداد الكوادر المؤهلة في تقنية المعلومات والحاسوب بما يخدم أهداف التنمية.
8. تزويد الطالب بأساسيات المعرفة في المجالات الأساسية لعلوم الحاسب وبما يؤهله من دخول المجال المهني.
9. تحسين قدرات الطالب المهنية في اتجاه التفكير التحليلي والإبداعي.
10. تهيئة المناخ المناسب للطلاب وبما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع والأمور الاجتماعية ذات العلاقة بالحاسب.
11. تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على البحث العلمي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.
12. توطين المعارف والتقنية في مجالات الحاسب.
13. التطوير الدائم والمتجدد للخطة الدراسية بما يضمن مواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في كل الميادين
14. إعداد معلمي ومدربي الحاسب الآلي لمراحل التعليم العام ومراكز التدريب الأهلية لسد احتياجات قطاع التعليم وتدريب الحاسب بكفاءات مؤهلة في هذا المجال.
15. إكساب الطالب مهارات الحاسب وتقنية المعلومات وكيفية الاستفادة منها في مناحي الحياة وفي العملية التعليمية ككل.
16. وقد تم الاعتماد في بناء هذا البرنامج (أسماء المواد، توصيف المواد، المراجع) على برامج عالمية. حيث تمت مراجعة تلك البرامج، وتمحيصها من أجل الخروج بأفضل برنامج في مجال إعداد معلمي و مدربي الحاسب و تقنية المعلومات.
17. تزويد الطلاب في هذا البرنامج بأحدث المهارات والمعلومات التربوية اللازمة لتدريس مقررات الحاسب في مراحل التعليم العام، والتدريب في القطاع الأهلي.
18. تزويد الطالب في هذا البرنامج بالمهارات التطبيقية اللازمة في مجال استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية وفي بيئة العمل.
19. تلبية احتياج سوق العمل (مراكز تدريب الحاسب، المدارس الأهلية والحكومية، وإدارات التعليم، مراكز الإشراف، الخ...) من الكوادر المؤهلة في مجال الحاسب الآلي التعليمي.
20. إكساب الطالب المهارات التطبيقية و النظرية في مجال تصميم و إعداد برامج الحاسب التعليمية، وتقويم واختيار المناسب منها، واستخدام لغات البرمجة المعاصرة لتطوير التطبيقات.
1.نظام الدراسة في البرنامج :
تعتمد الدراسة في القسم على النظام الفصلي حيث يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين (14 أسبوعاً) لكل منهما ينتهي الفصل بجلوس الطالب لامتحان شامل لما درسه خلاله .
2. مدة الدراسة وساعاتها:
مدة الدراسة في القسم أربع سنوات (8فصول دراسية) , تتوزع المساقات الدراسية فيها وفق الجدول التالي:
المساقات الساعات المعتمدة النسبة %
متطلبات الجامعة 14 10
متطلبات الكلية 36 24
متطلبات التخصص 83 66
إجمالي الساعات 133 100
3. اختيار التخصص :
يتم اختيار التخصص من المستوى الدراسي الأول .
4. معلومات عن أعداد الطلبة في البرنامج :
المعلومات البيانات
1. العدد الإجمالي للطلبة في البرنامج 679
2. الطلبة الملتحقون بالبرنامج في:
• 2006/2007م 103
• 2007/2008م 163
• 2008/2009م 210
• 2009/2010م 203
3. عام البدء بالبرنامج 90

5. متطلبات القبول في البرنامج :
ثانوية عامة / علمي (75%) + امتحان قبول (فيزياء , رياضيات , لغة انجليزية )
6. متطلبات التخرج في البرنامج:
ينبغي تحديد متطلبات التخرج بدقة ووضوح مثل :
أ‌. إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج = 133 ساعة
ب‌. الحد الأدنى من الساعات المطلوبة للتخرج لكل المساقات الدراسية المكونة للبرنامج =130 ساعة
ج‌. إجمالي الدراجات أو التقديرات المطلوبة = 100%
د. الحد الأدنى من الدرجات اللازمة للنجاح بالنسبة لكل مساق من المساقات الدراسية المكونة للبرنامج =50%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن قسم الحاسوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم الحاسوب  :: نبذة تاريخية عن قسم الحاسوب-
انتقل الى: